السنغال تحقّق الإنتصار الأفريقي الأول

  • بفوزها على بولندا بنتيجة 2-1 على ملعب سبارتاك في موسكو، حققّت السنغال أول فوز لأفريقيا في نهائيات كأس العالم روسيا 2018 FIFA. وقد أعاد هذا الفوز إلى الأذهان ذكريات أول مشاركة للمنتخب السنغالي في النهائيات العالمية قبل 16 سنة، عندما تمكّن في المباراة الأولى من تجاوز فرنسا حاملة اللقب بمدينة سيؤول.
    صحيح أن بولندا لم تكن ذلك الخصم المرعب الذي كانت تمثله فرنسا في ذلك الوقت، لكن ممثل القارة السمراء كان الفريق الأقل حظاً، ومع ذلك تمكّن من مفاجأة الجميع بعرض كروي قوي ومُفعم بالحيوية. ورغم أن الحظ ابتسم له عندما حول المدافع تياجو سيونيك اتجاه تسديدة إدريسا جويي الأرضية إلى داخل مرماه، إلا أن تقدم منتخب أسود التيرانجا في النتيجة في ذلك الوقت كان بلا شك مستحقاً. وفي الشوط الثاني، استغل مباي نيانج تمريرة خلفية غير دقيقة ليتجاوز الحارس البولندي فويسييتش شيسني ويُضيف الهدف الثاني.
    بعدما ارتكب خطأ ساهم في تسجيل السنغال لهدفها الثاني، تمكن جرزيجورز كريتشوفياك من تقليص النتيجة قبل لحظات من نهاية المباراة، لكن هدفه جاء بعد فوات الأوان. خاصة أن كتيبة المدرب أليو سيسي نجحوا في الصمود حتى النهاية ليفوزا بذلك بالنقاط الثلاث. وكان هذا الفوز الأول لمنتخب السنغال في العرس العالمي منذ الإنتصار على السويد في دور الستة عشر من نهائيات كأس العالم كوريا/اليابان 2002 FIFA، وكان سيسي وقتها قائد الفريق.